U3F1ZWV6ZTQ0NTExNDY1MTQ3X0FjdGl2YXRpb241MDQyNTM0ODY4MzY=
recent
أخبار ساخنة

أسرار قصر الحمراء درّة المعالم الأندلسية

أسرار قصر الحمراء



قصر الحمراء من أهم وأجمل المعالم الإسلامية الأندلسية الباقية إلى الآن، حيث يقع على بُعد 267 ميلاً جنوب مدريد، وتم إختياره سنة 2007 ضمن قائمة كنوز إسبانيا الأثنى عشر، فهو خير دليل على عظمة وإزدهار فن العمارة الإسلامية فى الأندلس.


بداية تشييد قصر الحمراء


فى بداية القرن الحادى عشر الميلادى أسس محمد بن نصر الأحمر حصناً منيعاً فى مدينة غرناطة سمّاه بقصبة الأحمر، وأحاطه بسور قوى وبنى بداخله قصراً أتّخذه مركزاً لحكمه، وهو قصر الحمراء الذى أمتدّ بناءه لأكثر من 150 عام. 

إزداد قصر الحمراء فخامة وبهاءاً فى عهد السلطان أبو الوليد إسماعيل، الذى لم يبخل فى تزيين القصر والإنفاق عليه، ثم جاء ولده السلطان يوسف أبى الحجاج، فزاد من فخامة القصر وجماله المعمارى والفنى، حيث بنى معظم الأجنحة الملكية، كما بنى باب الشريعة وهو المدخل الرئيسى الحالى بالقصر. 

سبب تسمية قصر الحمراء بهذا الإسم


أختلفت الآراء حول تسمية القصر بالحمراء، فنسبه رأى إلى بنى الأحمر وهم بنى نصر الذين حكموا غرناطة، وذهب رأى أخر أن التسمية تعود إلى تربة التل الحمراء الذى بُنِىَ عليه القصر، بينما ذهب رأى ثالث أن سبب التسمية يرجع إلى بعض القلاع المجاورة للقصر والتى سُميت بمدينة الأحمر. 

قصر الحمراء من الداخل


١. فناء السّرو

يوجد فى هذا الفناء بركة مياه مركزية كبيرة محاطة بالريحان، وفى وسط هذه البركة الكبيرة وُجِدت بركة مياه أخرى صغيرة تخرج منها نافورة مصنوعة من الحجر.

٢.  قاعة الأختين

سُميت القاعة بهذا الأسم لأنها تحتوى على قطعتين كبيرتين متساويتين من الرخام

٣.  فناء الريحان الكبير

هو فناء كبير مستطيل الشكل، فى وسطه بركة مياه محاطة بأشجار الريحان، يؤدى بابه الشمالى إلى بهو صغير، أما بابه الجنوبى فهو عبارة عن باب عربى ضخم.

٤. بهو السفراء

هو أكبر بهو فى قصر الحمراء، حيث كان يُعقد فيه مجلس العرش، وفى أعلاه يوجد برج قمارش.

٥.  قاعة بنى سراج

توجد هذه القاعة فى منتصف الجهة الجنوبية من بهو الأسود، ولقد شُيّدت أرضها من الرخام، وفى وسطها يوجد حوض به نافورة مستديرة من الرخام.

٦.  بهو الأسود

بهو الأسود أو بهو السباع وهو أشهر الأجنحة فى قصر الحمراء، يتميّز بالجمال الرائع والفخامة، ويتكون على شكل مستطيل كبير مكشوف، فى وسطه نافورة الأسود الجميلة، يحمل حوضها المرمرى المستدير أثنا عشر أسداًمن الرخام الجميل، تخرج المياه من أفواههم.

٧. قاعة الملوك 

عُرِفت أيضاً بأسم قاعة العدل، وتوجد فى جهة الشرق من بهو الأسود.

٨.  منظرة اللندراخا

 هو عبارة عن بهو صغير أُطلق عليه اللندراخا، ويُقال أن أسم اللندراخا محرف من ثلاث كلمات عربية وهى (عين دار عائشة) ، التى كانت إحدى ملكات غرناطة فى القرن الرابع عشر الميلادى.

٩.  مُتزيّن الملكة

هو جناح صغير يوجد بالأعلى فى نهاية الطرف الشمالى لقصر الحمراء. 


١٠.  الزاوية والروضة

وُجِدت الزاوية فى جهة الغرب من القصر، وهى عبارة عن مصلى بها ميضة وقاعدة مأذنة، أما الروضة فكانت مدفناً لملوك غرناطة من بنى نصر. 

ولقد أُحيط قصر الحمراء بسبعة وثلاثون برجاً أهمها برج المتزين والأسيرة والأميرات، أما أبواب القصر فكان أشهرها باب الغدور والطباق السبع والسلاح، لكن أبرزها على الإطلاق هو باب الشريعة الذى أصبح المدخل الرئيسى للقصر حالياً. 






ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة