U3F1ZWV6ZTQ0NTExNDY1MTQ3X0FjdGl2YXRpb241MDQyNTM0ODY4MzY=
recent
أخبار ساخنة

صناعة النسيج فى العصر العباسى

صناعة النسيج فى العصر العباسى


لاقت صناعة النسيج نصيب وافر من إزدهار الحضارة الإسلامية وخاصةً فى العصر العباسى، فلقد كانت من أهم الصناعات الرائجة فى هذا العصر، وأهتم المسلمون بها وعملوا على إزدهارها وتطورها، مما أدى إلى إنتشارها فى جميع أنحاء البلدان الإسلامية. 

أنتشرت صناعة النسيج فى العصر العباسى على نطاق واسع، وأدى توافر المواد الخام كالقطن والحرير الطبيعى والكتّان والصوف وغيرها إلى تنوّع منتجاتها، وتميّزت الأقمشة بزخرفتها بصور حيوانية ونباتية، كما كُتِب عليها بالخط الكوفى، وعُرِفت أقمشة الملابس بأسماء المادة الخام المصنوعة منها مثل التيل الذى أنتقلت صناعته من مصر، والنسيج القطنى والخز الذى نقله الفرس من الصين. 


أشهر أنواع الأقمشة فى العصر العباسى


من أشهر أنواع الأقمشة التى أزدهرت صناعتها فى عهد العباسيين، الديباچ وهو قماش رقيق ملون، والسندس وهو نوع من القماش الشفاف وكان رقيق أيضاً كالديباچ، وقماش السقلاطون وهو نوع من الحرير الموشى بخيوط الذهب، والقطف المعروف أيضاً بأسم (القطيفة) وهو مصنوع من الحرير المخلوط بوبر ذكر الأرانب. 

أشهر المدن الإسلامية فى صناعة الأقمشة


أشتهرت بعض المدن الإسلامية بصناعة أنواع معينة من الأقمشة، أدى إلى إرتباط أسماء هذه الأقمشة بتلك المدن. مثل مدينة دمشق المعروفة بصناعة قماش الدّمقس، ومدينة الكوفة المشهورة بصناعة قماش الموسلين، ومدينة دابق التى أشتهرت بصناعة قماش الديبقى الذى أشتق أسمه منها. 

ولقد أدّى إزدهار صناعة النسيج إلى إنشقاق العديد من الحرف اليدوية التى عملت بهذا المجال مثل الخزاز والقطّان والحانك والطرزى وهو صاحب دار الطراز. 


صناعة الملابس فى العصر العباسى


أنتشرت الملابس خلال العصر العباسى إنتشاراً واسعاً، ولقد تأثّرت الملابس فى هذا العصر إلى حد كبير بالملابس الفارسية نظراً لتوغل النفوذ الفارسى فى الدولة العباسية، وأصبحت تجارة الملابس من أهم أنواع التجارة رواجاً، وذلك لسهولة نقلها وغلو ثمنها، فضلاً عن صناعتها المتميّزة من تعدد الألوان وتنوّع الزخرفة. 

وبذلك نجد أن صناعة النسيج فى العصر العباسى نالت نصيبها الوافر من التقدم والإزدهار الذى شهده هذا العصر، والذى يُعد واحداً من أزهى عصور الإسلام. 


مراجع
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة