U3F1ZWV6ZTQ0NTExNDY1MTQ3X0FjdGl2YXRpb241MDQyNTM0ODY4MzY=
recent
أخبار ساخنة

أقوال مأثورة عن الفاروق عمر بن الخطاب

أقوال مأثورة عن الفاروق عمر بن الخطاب


عمر بن الخطاب رضى الله عنه أحد صحابة رسول الله (ص)، وثانى الخلفاء الراشدين، ولقد لقبه الرسول (ص)  بلقب الفاروق لأنه فرق بين الحق والباطل، ولسيدنا عمر الكثير من الأقوال المأثورة التى نقتدى بها فى حياتنا.


قول سيدنا عمر فى الرزق


من الأقوال المأثورة لسيدنا عمر رضى الله عنه فى الرزق قوله لا يقعد أحدكم عن طلب الرزق ويقول اللهم أرزقنى، وقد علم أن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة. 

قول سيدنا عمر عن الهيبة


كان سيدنا عمر رضى الله عنه قوى الشخصية، وقد أنعكست شخصيته فى تصرفاته وكلامه، فكان يقول: من كثر ضحكه قلة هيبته، ومن كثر مزاحه أستخف به الناس، ومن أكثر من شئ عُرِف به، ومن كثر كلامه كثر سقطه وقلّ حياؤه ومن قلّ حياؤه قلّ ورعه ومن قلّ ورعه مات قلبه. 

قول سيدنا عمر فى تصرفات الناس


تولى عمر بن الخطاب خلافة المسلمين بعد أبو بكر الصديق، ومنذ توليه الخلافة حمل على عاتقه أمر المسلمين وتقويمهم ودفعهم إلى الخير، وكان دائم النصح لهم، ومن أقواله: إذا أراد الله بقوم سوء منحهم الجدل ومنعهم العمل، كما كان يقول لهم لا خير فى قوم ليسوا بناصحين ولا خير فى قوم لا يحبون الناصحين. 

وكان يدعوهم دائماً للعمل والبعد عن التكاسل فقال لهم إذا كان الشغل مجهدة فإن الفراغ مفسدة. كما دعى المسلمين بعدم ترك أمور دينهم من أجل دنياهم، فقال لا يترك الناس شيئاً من أمر دينهم لإستصلاح دنياهم إلا فتح الله عليهم ما هو أضر منه.
كما أمرهم بإتباع حسن النية فى المعاملة فيما بينهم حيث قال: عاملوا الناس بما يظهرونه لكم، والله يتولّى ما فى صدورهم. 

نصائح عمر بن الخطاب للمسلمين


قام عمر بن الخطاب بإلقاء العديد من النصائح على المسلمين فى العديد من المناسبات فكان يقول: لا تتكلم فيما لا يعنيك، وأعتزل عدوك، وأحذر صديقك إلا الأمين، ولا أمين إلا من يخشى الله عز وجل، ولا تمش مع الفاجر فيعلمك ولا تطلعه على سرك، ولا تشاور فى أمرك إلا الذين يخشون الله عز وجل. 

كما كان يقول: العلم بالله يُوجب الخضوع والخوف، وعدم الخوف دليل على تعطيل القلب من المعرفة، والخوف ثمرة العلم، والرجاء ثمرة اليقين، ومن طمع فى الجنة أجتهد فى طلبها، ومن خاف من النار أجتهد فى الهروب منها. 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة