U3F1ZWV6ZTQ0NTExNDY1MTQ3X0FjdGl2YXRpb241MDQyNTM0ODY4MzY=
recent
أخبار ساخنة

غزوة بدر وأهم مشاهدها التى وقعت


غزوة بدر وأهم مشاهدها التى وقعت


غزوة بدر هى أولى غزوات المسلمين التى وقعت بينهم وبين كفار قريش، ولقد وقعت غزوة بدر فى العام الثانى من الهجرة، وتعود تسميتها إلى منطقة بدر حيث وقعت أحداث المعركة، كما أُطلق عليها أيضاً أسم الفرقان لأنها أول معركة وقعت بين الحق والباطل. 

أسباب غزوة بدر

عندما هاجر المسلمون من مكة إلى المدينة، تركوا ورائهم أموالهم حيث أستولى عليها كفار قريش، وعندما علم الرسول (ص) بقدوم قافلة لقريش آتية من الشام بقيادة أبوسفيان بن حرب، قرر أن يعوّض المسلمين بأخذ هذه القافلة. 

علمت قريش بخروج المسلمين للإستيلاء على القافلة، فقام ساداتها بحشد جيش لملاقاة المسلمين والدفاع عن أموالهم، وخرجوا إلى منطقة بدر حيث عسكر جيش المسلمين به، وعندما علموا بنجاة القافلة حيث تمكّن أبوسفيان بن حرب بدهائه وشجاعته بعد أن بلغه خبر خروج المسلمين له، أن يغيّر مسار القافلة إلى طريق أكثر وعورة وطولاً، حتى وصل بها إلى مكة فى أمان، أصرّ سادات قريش وعلى رأسهم أبو جهل على قتال المسلمين، وقد غرّهم ضآلة جيش المسلمين، حيث تراوح عدد المسلمين 313 مسلم بينما بلغ جيش قريش 1000 مقاتل. 

أهم مشاهد غزوة بدر

 دارت غزوة بدر بين فريق المسلمين وفريق المشركين، ولقد وقعت بعض المشاهد فى أحداث هذه الغزوة، وسوف نعرض بعضاً من أهم هذه المشاهد

المشهد الأول مبارزة ما قبل القتال، وهو ما عُرِف قديماً عند العرب قبل بداية أى معركة، حيث يستعرض كل فريق قوته أمام خصمه، ولقد خرج من صفوف المشركين عُتبة بن ربيعة وأخوه شيبة بن ربيعة وأبنه الوليد بن عُتبة، ليبارزهم من صفوف المسلمين حمزة بن عبد المطلب وعلى بن أبى طالب وعبيدة بن الحارث، وأنقض فرسان المسلمين على فرسان قريش وقتلوهم ليكونوا أول من قُتِلوا فى المعركة. 

المشهد الثانى عندما أصرّ عمير بن أبى وقاص للخروج إلى القتال وطلب الشهادة، وهو شاب لا يتجاوز عمره السادسة عشر، وخشى أن يردّه الرسول (ص)  لصغر سنه، ولقد أٌستشهد عمير بن أبى وقاص كما تمنّى ليصبح أصغر شهيد من شهداء غزوة بدر. 

المشهد الثالث عندما أخذ بلال بن رباح رضى الله عنه يبحث عن أمية بن خلف فى أرض المعركة، لينتقم منه نتيجة لما لاقاه من تعذيب على يديه عندما كان عبداً له، قائلاً لنفسه "لا نجوت إن نجا"، فيراه بلال وينقض عليه ويقتله شر قتلة، ليصيح المسلمين "أحدٌ أحد"، وهى شعار بلال بن رباح أثناء تعذيب قريش له ليكفر برب محمد. 

المشهد الرابع وهو ما رواه عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه، عندما سأله غلامين من الأنصار وهو فى أرض المعركة عن أبى جهل، فسألهما عن حاجتهما إليه؟ فأخبره أحدهما بأنه سمع أن أبا جهل سب الرسول (ص)  ولذلك قرر أن يقتله، فأشار لهما عبد الرحمن بن عوف على أبى جهل، فذهبا إليه وقتلاه، وكان هذان الغلامان هما معاذ بن عفراء ومعاذ بن عمرو بن الجموع. 

نتائج غزوة بدر

أنتهت غزوة بدر بإنتصار المسلمين على قريش إنتصار كبير، الأمر الذى أرسى للمسلمين مكانة قوية فى شبه الجزيرة العربية، ومهّد لقيام الدولة الإسلامية. 

ولقد أُستشهد فى هذه الغزوة 14 رجل من المسلمين، بينما قُتِل من المشركين 70 رجل وأُسِرَ 70 آخرون، أما عن الأسرى فلقد أمر الرسول (ص) بأخذ الفدية منهم نظير حريتهم، ومن عجز عن دفعها ممن يفقهون القراءة والكتابة، أعتقهم الرسول (ص) فى سبيل أن يقوم كل شخص منهم بتعليم عشرة من أبناء المسلمين القراءة والكتابة. 
أما بالنسبة لمن لا يملكون مالاً، ولا يفقهون القراءة والكتابة، فقد أعتقهم الرسول (ص)  دون مقابل. 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة