U3F1ZWV6ZTQ0NTExNDY1MTQ3X0FjdGl2YXRpb241MDQyNTM0ODY4MzY=
recent
أخبار ساخنة

موقف سعيد بن المسيب من زواج أبنته


موقف سعيد بن المسيب من زواج أبنته


سعيد بن المسيّب عالم أهل المدينة وسيد التابعين فى زمانه، كان له مواقف عدة مع الأمويين أبرزها هو موقف زواج أبنته من الوليد بن عبد الملك. فلقد كان لسعيد بن المسيّب وجهة نظر ثاقبة فى زواج أبنته، حيث أراد لها بأن تحظى بخير الآخرة على حساب فتنة الدنيا. 

نبذة عن سعيد بن المسيّب

هو عالم جليل لا يخشى فى قول الحق أحد، عُرِف فى زمانه بأنه عالم أهل المدينة، ولقّبه الناس ب(سيد التابعين)، وتزوّج من أبنة أبى هريرة رضى الله عنه؛ فكان أعلم الناس بحديث أبى هريرة. 

موقفه من زواج أبنته للوليد بن عبد الملك

كان سعيد بن المسيّب يتحدث بالحق دائماً ولا يهاب أحداً، وعندما يخطئ حكام بنى أمية؛ يقوم بتعرية خطأهم ولا يسكت عنه أبداً، حتى وصل الأمر فى كثير من الأحيان إلى الدعاء عليهم فى صلواته، وحاول الخليفة عبد الملك بن مروان أن ينهى هذا الخلاف بينه وبين الشيخ الجليل سعيد بن المسيّب؛ فطلب منه بأن يزوّج أبنته لأبنه الوليد بن عبد الملك.

رفض سعيد طلب الخليفة عبد الملك فى زواج أبنته لأبنه الوليد بن عبد الملك، الأمر الذى أصاب الخليفة بالدهشة لكنه تمالك مشاعره وأخذ يحتال على سعيد بن المسيّب لإقناعه، لكن الشيخ الجليل أصرّ على موقفه، مما دفع عبد الملك إلى ضربه مائة سوط فى يوم بارد، وصبّ عليه جرّة ماء وألبسه جبّة صوف. 

تزويج سعيد لأبنته بدرهمين من ابن أبى وداعة

كان ابن أبى وداعة حريصاً على حضور حلقات العلم للشيخ سعيد بن المسيّب بالمسجد، وفى أحد المرات تغيّب أياماً عن حضوره لتلك الحلقات، وعندما أتى مجدداً سأله سعيد بن المسيّب عن سبب غيابه؛ فأخبره ابن أبى وداعة عن إنشغاله بوفاة زوجته، فواساه الشيخ وسأله عن زواجه بأمرأة أخرى، فردّ عليه ابن أبى وداعة: ومن يزوّجنى وأنا لا أملك إلا درهمين أو ثلاثة؟
فقال سعيد: أنا. 
فأندهش ابن أبى وداعة، ولم يصدق ما سمعه من الشيخ فسأله: أو تفعل؟
فجاء رد الشيخ سعيد بن المسيّب حازماً : نعم. 

أدّى ابن أبى وداعة صلاة المغرب، وأخذ يحمد الله كثيراً ويُصلّى على رسول الله (ص)، ثم ذهب إلى منزله وهو يفكر ممن يستدين ليتدبّر أمور هذا الزواج؟ وعندما ولج إلى منزله أحضر خبزاً وزيتاً ليأكل، وإذا بالباب يدق. عندما فتح الباب وجده سعيد بن المسيّب فقال: يا أبا محمد ألا أرسلت إلى فآتيك، فرد الشيخ الجليل قائلاً : لا، أنت تُؤتى، إنك كنت رجلاً عزباً لا زوج لك، فكرهت أن تبت الليلة وحدك وهذه أمرأتك. ثم أخذ سعيد بن المسيّب بيد أبنته وأدخلها إلى دار ابن أبى وداعة. 

ذهب ابن أبى وداعة إلى جيرانه وأخبرهم بما حدث، ثم أتى بهم إلى داره وأشهدهم على هذا الزواج، وهم فى حالة من الدهشة والفرح لما يحدث. 

صفات أبنة سعيد بن المسيّب

قال ابن أبى وداعة عنها أنها كانت من أجمل النساء، وأحفظهن للقرآن، وأعلمهن بسنّة الرسول (ص)، وأعرفهن بحق الزوج. 

عندما سُئِل سعيد بن المسيّب عن رفضه لزواج أبنته من ولى عهد المسلمين الوليد بن عبد الملك آنذاك، وتزويجها من ابن أبى وداعة ذلك الشاب الفقير الذى بالكاد يلقى قوت يومه، قال بأنه حفظ أبنته من بريق السلطة وفتن الدنيا والإنغماس فى ملذاتها، والإبتعاد عن طاعة الله، ودفعها إلى العمل لآخرتها فهى أزكى وأبقى. وليظل موقف سعيد بن المسيّب رحمه الله، ومضة مضيئة فى تاريخنا الإسلامى، نهتدى به فى ظلمات الدنيا.
تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. سعيد بن المسيب يقدم درسا لأئمة اليوم الذين ينتظرون الراتب الشهري ولا يبالون بالرعية وما يحدث لهم في حين فمن الواجبهم اتجاه الرعية معرفة اخبارهم وحل مشاكلهم بوضع قواعد تعاون مع افراد المجتمع.

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة