U3F1ZWV6ZTQ0NTExNDY1MTQ3X0FjdGl2YXRpb241MDQyNTM0ODY4MzY=
recent
أخبار ساخنة

السيدة زينب بنت رسول الله (ص)


السيدة زينب بنت رسول الله (ص)


زينب بنت محمد بن عبد الله، بنت رسول الله (ص) والسيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها، ولقد سُمّيت السيدة زينب بصاحبة القلادة، وكانت من السابقين للإسلام. 

سيرة السيدة زينب

وُلِدت السيدة زينب قبل بعثة رسول الله صلوات الله وسلامه عليه بعشر سنوات، فى السنة الثالثة والعشرون قبل الهجرة بمكة المكرمة، وهى ثانى أبناء الرسول (ص) بعد القاسم، وتزوجت السيدة زينب وهى أبنة العاشرة من أبو العاص بن الربيع؛ وهو أبن خالتها هالة بنت خويلد وأحد أسياد قريش، وأنجبت منه ولداً يسمى على توفّى فى صغره، وبنتاً تسمى أمامة كانت زوجة لعلى بن أبى طالب بعد وفاة السيدة فاطمة، وبعد وفاة أبو العاص بن الربيع تزوجت السيدة زينب من المغيرة بن نوفل. 

قصة حب ووفاء

عندما جاء الرسول (ص) برسالة الإسلام، كانت السيدة زينب من السابقين فى الدخول إلى الإسلام، بينما ظلّ زوجها أبو العاص على كفره، وعلى الرغم من ذلك كان الحب يسود بينهما، وأخذ أهل قريش يحرّضونه على مفارقتها وتزويجه من أخرى، لكنه رفض هذا الأمر تماماً، وأبى أن يفارق السيدة زينب قائلاً "لا والله إنى لا أفارق صاحبتى، وما أحب أنّ لى بأمرأتى أمرأة من قريش".

وفى غزوة بدر خرج أبو العاص مع المشركين لقتال المسلمين، إلا أنه وقع فى الأسر، فأرسلت السيدة زينب قلادة قد أهدتها لها والدتها فى يوم عُرسها على أبو العاص لفك أسره، ولمّا رآها رسول الله (ص) رقّ قلبه وطلب من أصحابه أن يفكوا أسر أبو العاص ويردوا لها القلادة، وأشترط الرسول (ص) على أبو العاص أن يأذن لزوجته بالهجرة، فوافق أبو العاص ولبّى طلبه. وفى عام ٨ھ قبل فتح مكة أسلم أبو العاص وهاجر إلى المدينة ورُدّت إليه السيدة زينب. 

وفاة السيدة زينب

توفيت السيدة زينب فى العام الثامن الهجرى عن عمر يناهز 29 عام، ويُقال أن سبب وفاتها يرجع إلى مرض ألمّ بها بسبب إسقاط حملها عندما هاجرت من مكة إلى المدينة. 


مراجع
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة